Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
356 result(s) for "القرآن دفع مطاعن"
Sort by:
هل القرآن الكريم مقتبس من كتب اليهود والنصارى ؟ : أول كتاب في المكتبة العربية خاص بنقد أقدم شبهة للمنصرين والمستشرقين
هذا الكتاب بسط الكلام في إثبات أمية الرسول صلى الله عليه وسلم والرد على أشهر بحث تنصيري في هذا الموضوع والكتاب أول دراسة علمية تفصيلية في إبطال دعوى وجود ترجمة عربية للكتاب المقدس زمن البعثة النبوية، مع رد علمي مطول على أحدث كتاب (أطروحة دكتوراه) ألف في إثبات هذا الزعم، أيضا الكتاب أول بحث إسلامي في المكتبة العربية في الرد على أشهر كتابين في تاريخ الغرب في إثبات دعوى الاقتباس كتاب الحبر اليهودي (جايجر) وكتاب المنصر (تسديل).
بعض ما يوهم الاختلاف أو التناقض فى القرآن الكريم
لقد اشتمل هذا البحث على الآتي: 1. ترتيب الآيات على حسب الموضوعات الآتية، ويترجم لكل إشكال، أو اختلاف تحت قسم؛ فيكون البحث مقسمًا إلى أربعة أقسام، وترتب حسبمًا رتبناها هنا. 2. القسم الأول: ما ظاهره الاختلاف فيما يتعلق بالخلق الأول. وفيه ثلاث مسائل: المسألة الأولى: ما يتعلق بخلق آدم، وتطور نشأته. المسألة الثانية: ما يتعلق بالخلق الأول أزلًا. المسألة الثالثة: ما يتعلق في خلق الكون (العالم العلوي، والسفلي). 3. القسم الثاني: ما ظاهره الاختلاف فيما يتعلق بالعقيدة، وفيه مسألتان: المسألة الأولى: ما يتعلق بأسماء الله وصفاته، حيث تدل على أن أسماءه وصفاته كانت في الماضي فقط. المسألة الثانية: ما يتعلق بصفة الخلق، وحصر الخلق كله لله، وإثباته لبعض المخلوقين أحيانًا. 4. القسم الثالث: فيما يتعلق بعالم الآخرة، وقيام الساعة، وفيه أربع مسائل: المسألة الأولى: تحديد مدة يوم القيامة بألف سنة، كما ورد في سورة السجدة آية (5) المسألة الثانية: تحديد خمسين ألف سنة، واختلاف أهل التأويل، والتفسير في معنى قوله تعالى: {فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ}المعارج: 4 المسألة الثالثة: ما يتعلق بكتمان المشركين أنهم كانوا مشركين في الدنيا، وحلفهم على ذلك يوم القيامة، والإجابة عن ذلك. المسألة الرابعة: ما يتعلق بالمساءلة بين الناس يوم القيامة. 5. القسم الرابع: ما يتعلق بمواضع مختلفة المقاصد، وفيه خمس عشرة مسألة: المسألة الأولى: ما يتعلق باختلاف الأمر بالتقوى، حق التقوى، أو ما يستطاع منها. المسألة الثانية: ما يتعلق بالأمر بالعدل بين النساء مع الإخبار بعدم الاستطاعة. المسألة الثالثة: ما يتعلق بتنزيه الله نفسه عن الأمر بالفحشاء، ثم أمره المسرفين بالفسق. المسألة الرابعة: إثبات اطمئنان قلوب المؤمنين بذكر الله، ثم نفيه بوجلها عند ذكر الله تعالى. المسألة الخامسة: ما يتعلق بتعدد المانع من إيمان الناس إذ جاءهم الهدى. المسألة السادسة: إثبات حدة الإدراك بالبصر بعد النفخ في الصور ثم إثبات أنه يكون بمسارقة الطرف الخفي. المسألة السابعة: ما يتعلق بالآيات المختلفة في بيان من هو أظلم الناس. المسألة الثامنة: إثباته رمي النبي صلى الله عليه وسلم ثم نفيه عنه، وإثباته قتل المسلمين للمشركين، ثم نفيه عنهم يوم بدر. المسألة التاسعة: إثبات القرآن للناس السكر عند زلزلة الساعة، ونفيه عنهم. المسألة العشرة: ما يتعلق بالأقسام بالبلد الأمين، ونفيه. المسألة الحادية عشرة: ما يتعلق بالجمع بين معنى قراءتين بسبب اختلاف الإعراب في كلمة واحدة. المسألة الثانية عشرة: ما يتعلق بوضع الفعل الماضي موضع المستقبل، وبيان سبب ذلك. المسألة الثالثة عشرة: ما يتعلق بتأخير آجال قوم نوح. المسألة الرابعة عشرة: ما يتعلق بإثبات أن كل شيء خلقه الله من ماء، وما يدل على أن الله قد خلق بعض المخلوقات من غيره. المسألة الخامسة عشرة: ما يتعلق ببيان أن المنافقين تحت مشيئة الله تعالى، إن شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم مع كونه يخالف قوله تبارك وتعالى: {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ...} النساء: 48، والنفاق أشد من الكفر.
موقف الكاتب محمد هادي معرفة من القراءات القرآنية المتواترة
يظهر هذا البحثُ بالدراسة والتحليل موقف الكاتب الشيعي \"محمد هادي معرفة \" من القراءاتِ القرآنية المتواترة، ويتفحَّص منهجيته التي طبَّقها على موضوع القراءات للتشكيكِ بمصدرية القرآن وقطعية ثبوته، ويتعرَّضُ لنماذج مختارة من كتاب التمهيد للمؤلف، ويردُّ عليها بطريقةٍ علمية موضوعية تتوخَّى معرفةَ الحقيقة وإثبات أن القراءات القرآنية هي أحدُ مظاهرِ إعجاز القرآن الكريم، وثراء معطياته المتجدَّدة.
الرسالة الشافية في إعجاز القرآن لعبد القاهر الجرجاني
تتناول هذه الدراسة رسالة الشيخ عبد القاهر الجرجاني (471 هـ): الرسالة الشافية بالتحليل والنقد. حيث تناولت في المبحث التمهيدي: التعريف بالشيخ وبرسالته نم عرضت في المبحث الأول التحليل الدقيق للرسالة وبينت فيه أهم معالم منهج الشيخ في رسالته. وعرضت في المبحث الثاني أهم الدراسات والآراء حول رسالته ثم بينت بعدها القيمة العلمية لهذه الرسالة. وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: أصالة هذه الرسالة في تقرير حقيقة الإعجاز ونفض القول بالصرفة إضافة إلى الأثر الكبير الذي أحدثته هذه الرسالة في الدراسات القرآنية. وكذلك كشفت عن المنهجية العلمية السليمة التي اتبعها الشيخ في العرض والنقد.
كتاب الحيدة
يتناول كتاب (كتاب الحيدة) والذي قام بتأليفه (عبد العزيز بن يحيى الكناني) في حوالي (245) صفحة من القطع المتوسط موضوع (دفع مطاعن عن القرآن) مستعرضا المحتويات التالية : فهرس الأعلام، فهرس البلدان والمواضع، فهرس الشعوب والقبائل والدول والفرق والمذاهب، فهرس المصطلحات، فهرس كتاب الحيدة، ونشر هذا الكتاب في المجمع العلمي العربي بدمشق، وتضمن 225 صفحة من القطع المتوسط.
القرآن الكريم فى موجز دائرة المعارف الإسلامية
حظيت هذه الموسوعة بالعناية والاهتمام، وجند لها من الباحثين عدد ضخم، وطبعت بعناية فائقة بعد ترجمتها إلى العربية. نظرت إلى مادة (القرآن الكريم) في هذه الموسوعة، فوجدت أن الكاتبين قد قسموا مادتها إلى أقسام عدة، تناولت القرآن من حيث: مادته، وتاريخه، وبناؤه، ولغته، وعلاقته بحياة المسلمين، وترجمته. درست هذه المادة فوجدتها تمتلئ بالمغالطات والاتهامات، والبعد عن البحث النزيه، فقررت أن أخوض غمار الدفاع عن القرآن الكريم، وتصحيح تلك المفاهيم المغلوطة عنه في هذه الموسوعة، واخترت الموضوع الذي صب المستشرقون في الموسوعة كل ما عندهم فيه، من حيث الأغاليط وهو جمع القرآن؛ ليكون نموذجا للدراسة وتصحيح المفاهيم .وبنيت هذه الدراسة على ما ثبت عندنا نحن المسلمين من براهين نقلية وعقلية، أرجو أن تكون وافية الغرض بالمطلوب، ولم أجاوز في بحثي هذا الموضوعية، ولا خرجت عن حدود الأدب اللائق في مثل هذه الموضوعات سائلا الله تعالى حسن القبول.